ريـم البنا تخوض تجربة التحكيم في مسابقة مرسيل خليفة الوطنية

اذهب الى الأسفل

ريـم البنا تخوض تجربة التحكيم في مسابقة مرسيل خليفة الوطنية

مُساهمة من طرف أبو عمرو في 24/5/2008, 17:39

ريـم البنا تخوض تجربة التحكيم في مسابقة مرسيل خليفة الوطنية للموسيقى والغناء

24/5/2008

رام الله - بثينة حمدان: يضج صوتها بالأنوثة والصبا والقوة.. من الناصرة انطلقت، وكونت خلال دراستها الغناء في موسكو توأماً فنياً مع زوجها الأوكراني ليونيد أليكسيينكو الذي يرافقها دائماً على آلة الغيتار.. وأخذته بصوتها وعينيها الجذابتين والقويتين ليعيشا معاً في مدينة الناصرة، فأصبح كما قالت: "أكثر من فلسطيني وموجود هنا بكل قناعة ولا يتخيل نفسه يعيش في مكان آخر".
هي الآن أم لثلاثة أطفال، وفنانة فلسطينية لامعة عالمياً ومحلياً، ريم البنا؛ هي تجربة فريدة في غناء القصائد الفلسطينية والعربية والممزوجة بالتراث والمليئة بالوطنية.
حدثتنا البنا عن تجربتها في اختيار هذه القصائد قائلة: "أغلبها لوالدي زهير الصباغ كونها تتناسب وأسلوب موسيقانا، وشعراء آخرين مثل ماجد أبو غوش، توفيق زياد، وطبعاً غنيت من أشعار محمود درويش وسميح القاسم، ويعقوب اسماعيل وأحياناً كلمات أنا كتبتها. أقرأ الكثير من الشعر والمهم لدي أن يستقطب كلام القصيدة مشاعري ويلامس وجداني، ولا يهمني أن يكون الشاعر معروفاً بقدر ما تهمني الكلمات".
أما عن مصدر إلهامها فقالت: "الواقع الفلسطيني هو أكبر ملهم لنا، المعاناة والاحتلال، نحن شعب واحد، الحدود وملايين الجدران من المستحيل أن تفصل فلسطينيي الضفة وغزة عن الداخل، نحن شعب واحد، لدينا لغة وتقاليد وحضارة مشتركة، وكل يناضل من موقعه".
وتأمل البنا أن تحيي حفلات دائماً في رام الله لكن هناك معيقات أشارت إليها قائلة: "المشكلة في الاحتلال، فإذا كان الحفل في رام الله أحياناً لا أستطيع الوصول، وإذا وصلت فكيف سيصل الجمهور من نابلس وبيت لحم إلى رام الله". ومع ذلك، فهي تحاول أن تكون موجودة في أي نشاط في الضفة الغربية بل وتصل إلى مدن كالخليل وجنين وأصعب المناطق، فقالت: "في نهاية الأمر هذا لأجل القضية، كل ما نعمله عبر الموسيقى والغناء هو لأجل قضيتنا".
وحول مسابقة مرسيل خليفة الوطنية للموسيقى التي أطلقها معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، أكدت أهمية المسابقة، فالمعهد برأيها هو الإطار المرجعي لكل شاب لديه موهبة ويريد أن يتعلم الموسيقى خاصة وأن المعهد يحاول أن يقدم أفضل الأساتذة بكل مهنية وحرفية.
وعبرت عن سعادتها في أن تخوض تجربة تحكيم لأول مرة في قسم الغناء العربي في المسابقة وقالت: "هذه هي التجربة الأولى لي فيما يتعلق باكتشاف المواهب الجديدة". وأضافت "من المهم الاستماع للموهوبين وتوجيههم، هناك أصوات وتجارب جيدة هنا، لكن المهم أن تكون التجربة مميزة عن الموجود ولها خصوصيتها، والأهم أن تستمر".
وحول علاقتها بالغناء قالت: "الغناء هو وسيلة للتعبير عن البيئة والمكان الذي أعيش فيه"، مضيفة أنها تحب الاستماع كثيراً للمجود عبد الباسط عبد الصمد، أما أفضل المطربين والموسيقيين فهم: سوشيلا رامان، فيروز، الرحابنة، سامي حواط، ومرسيل خليفة".

مشاركة في حفل أوركسترالي
لأول مرة ستشارك البنا في أغنية عن القدس ضمن حفل أوركسترالي ينظمه معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في رام الله والقدس وحيفا والأردن وسورية لأوركسترا فلسطين للشباب التابعة للمعهد وتضم موسيقيين فلسطينيين من الوطن والشتات بالتعاون مع أوركسترا كوليجيوم - ميوزيكوم التابعة لجامعة بون من ألمانيا.
حول مشاركتها قالت "هذه المشاركة تعني لي الكثير، فاليوم إذا أردت أن تعطي صورة للعالم عن الشعب الفلسطيني، خاصة أن الكل يرى فقط الشهداء والمظاهرات، ورغم هذا العنف الواقع علينا والقتل والذبح، فنحن قادرون على أن ننشئ أوركسترا وموسيقى ومسرحا، وهذا يدل على قوة هذا الشعب، وإننا شعب مبدع وخلاق".
وأضافت هذه هي التجربة الأولى لي مع أوركسترا مكونة من ثمانين عازفاً وعازفة، طابع الغناء هنا مختلف عن الغناء مع آلة أو آلتين، الأوركسترا ذات طابع كلاسيكي والتوزيع على مستوى احترافي".
ومن الجدير ذكره أن مسابقة مرسيل خليفة للموسيقى تنظم في مدينة القدس ما بين الأول وحتى السابع من تموز، وأن آخر موعد لتعبئة طلبات الاشتراك وتسليمها للمعهد مع تسجيل لصوت أو عزف المتسابق/ة هو العاشر من حزيران المقبل.

_________________
كثيرون يؤمنون بالحقيقة, وقليلون ينطقون بها
avatar
أبو عمرو
مشرف عام
مشرف عام

ذكر
عدد الرسائل : 793
العمر : 39
الموقع : http://www.saeer.fororama.com
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.saeer.fororama.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى